خطوات بسيطة لتسريع الأداء في ويندوز 10

0

إذا لاحظت أن اللابتوب أو الكمبيوتر الخاص بك قد فقد بعضًا من بريقه وأًصبح أبطأ في الاستخدام فهذا الأمر اعتيادي جدًا بعد مرور فترة من شرائه ولا داعي للقلق.

لن تحتاج لمساعدة خبير في الصيانة لمعالجة هذه المشاكل ولتسريع أداء نظام ويندوز نحن هنا للمساعدة! في الأسفل ستجد خطوات بسيطة إذا قمت بها ستتمكن من استرجاع الأداء السريع للكمبيوتر أو اللابتوب كما وأنك قمت بشرائه للتو! لذا تابع حتى النهاية.

إذا تمكنت من معرفة كيفية تسريع الأداء في نظام ويندوز 10 فهذا الأمر سيكون مفيدًا لك في المستقبل، سيما وأن نظام ويندوز Windows 10 هو النظام الأكثر كفاءة بين جميع أنظمة Microsoft السابقة لكن هذا لا يعني أنه لن يأتي الوقت الذي سيتراجع فيه الأداء ويصبح أكثر بطئًا!

خصيصًا مع زيادة الميزات التي تستهلك كميات كبيرة من موارد النظام لكن لا تقلق!

نحن هنا دائمًا للمساعدة، سنخبرك كيفية تسريع نظام التشغيل Windows 10 عندما تواجه حالات البطء هذه مع طرق مجربة ومختبرة من شأنها أن تفي بالغرض! هيا بنا نبدأ

قم بتعطيل الشفافية:

قائمة ابدأ الجديدة في نظام ويندوز Windows 10 جذابة وشفافة خفيفًا إلا أنها معقدة للغاية حيث يحتاج النظام إلى حساب نفس مستوى الألوان مرتين! وفي نفس الوقت هذه الشفافية لا تعتبر ضرورية كما ستكلفك بعض الموارد التي يمكنك توفيرها!

ولاستعادة هذه الموارد، الأمر بسيط جدًا! يمكنك تعطيل الشفافية في قائمة ابدأ وشريط المهام من خلال فتح قائمة الإعدادات ومن ثم الانتقال إلى التخصيص Personalization ثم إلى الألوان Colors وقم بإيقاف تفعيل شفافية شريط المهام ومركز الإجراءات.

قم بتعطيل التأثيرات الخاصة:

هناك المزيد من التأثيرات غير الضرورية والتي تستهلك الكثير من موارد النظام!

ولإلغاء هذه التأثيرات انقر على قائمة ابدأ وتوجه إلى النظام System ثم افتح قائمة خصائص النظام System Properties menu من تبويب الإعدادات المتقدمة Advanced system settings وانقر على خيار الإعدادات كما يلي:

هذه القائمة هي قائمة خيارات الأداء، يجب عليك الان اختيار “ضبط الحصول على أفضل أداء” Adjust for best performance من أجل إيقاف تشغيل جميع الرسومات المتحركة والمؤثرات الخاصة غير الضرورية والتي يمكنك مواصلة استخدام اللابتوب دونها بكل بساطة وعند الانتهاء من ذلك انقر فوق موافق لحفظ التغييرات التي قمت بها.

قم بتعطيل برامج بدء التشغيل Startup programs:

إذا شعرت أن الكمبيوتر أو اللابتوب الخاص بك يستغرق وقتًا طويلًا للاستجابة عندما تقوم بتشغيله فهذا يعني أن لديك الكثير من البرامج التي يتم تشغيلها مع بدء تشغيل النظام!

والتخلص من هذه البرامج أمر بغاية البساطة، قم بفتح إدارة المهام من خلال النقر بزر الماوس الأيمن على شريط المهام وانقر فوق “إدارة المهام” ثم انقر على تبويب بدء التشغيل Startup (انقر فوق مزيد من التفاصيل إذا كنت لا ترى علامة التبويب) وستظهر لك قائمة بالبرامج التي تبدأ بالعمل عند تشغيل اللابتوب.

سترى الكثير من البرامج والأدوات غير المهمة، قم بتعطيل معظم البرامج التي لا تستخدمها بشكل دائم وتعتقد أنه يمكنك الاستغناء عنها!

ابحث عن المشكل وقم بإصلاحها:

يحتوي نظام ويندوز Windows 10 على ميزة رائعة وهي مستكشف الأخطاء مضمن مع النظام ويمكنه أن يساعدك في العثور على أية مشاكل قد تكون السبب في تراجع أداء النظام وتؤثر على سرعته!

وللقيام بذلك انقر بزر الماوس الأيمن على زر ابدأ وتوجه إلى لوحة التحكم Control Panel، انقر على خيار الأمان والصيانة Security and Maintenance في الجزء العلوي من القائمة واضغط على خيار استكشاف مشاكل الكمبيوتر الشائعة وإصلاحها Troubleshoot common computer problems وبعد ذلك انقر فوق خيار “تشغيل مهام الصيانة” Run maintenance tasks ضمن خيارات النظام والأمان.

تخلص من نصائح ويندوز!

في محاولة لتحسين أداء ويندوز، تم تزويده بميزة بحيث يقدم لك نصائح تتعلق بكيفية تحقيق أقصى استفادة من نظام التشغيل، ويقوم بفحص الكمبيوتر أو اللابتوب بشكل دوري للقيام بذلك!

وهذا الامر له تأثير على الأداء بشكل عام! ولإيقاف تشغيل هذه الميزة انقر على زر ابدأ ومن ثم الاعدادات واختر “النظام” System وتوجه إلى خيار “الإشعارات والإجراءات” Notifications & actions وقم بتعطيل خيار “الحصول على نصائح وخدع أثناء استخدام نظام التشغيل ويندوز” Get tips, tricks and suggestions as you use Windows كما في الصورة التالية:

قم بتنظيف أقراص النظام:

هذا الخيار هو الأكثر تأثيرًا وفعالية لتسريع الأداء في نظام ويندوز! حيث سيؤدي القيام بذلك إلى توفير مساحة في محرك أقراص النظام من خلال استخدام أداة تنظيف الأقراص Disk Cleanup دون الحاجة لتنزيل برامج وأدوات أخرى من الانترنت حيث تعتبر أداة Disk Cleanup موثوقة وأكثر فعالية!

وتساعدك في حذف الملفات المؤقتة temporary files والمشغلات غير اللازمة installers الموجودة بكثرة في مجرك أقراص النظام! والقيام بذلك أمر بغاية البساطة!

اكتب في مربع بحث ويندوز (بجانب زر ابدأ) اسم الأداة Disk Cleanup لتظهر لك الأداة بواجهة بسيطة للغاية ثم انقر على خيار تنظيف ملفات النظام Clean up system files وانتظر حتى يقوم ويندوز من التخلص من الملفات غير للازمة وستلاحظ تحسنًا ملحوظًا بالأداء بعد القيام بذلك!

تخلص من التطبيقات المثبتة مسبقًا والتي لا يمكن إزالتها bloatware:

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك مزودًا بتطبيقات مثبتة مسبقًا لا تريدها أو لا تحتاجها ولا تعلم أصلًا بوجودها، فيجب عليك التخلص منها!

الأمر نفسه ينطبق الأمر على أي تطبيقات أو أدوات قمت بتثبيتها مسبقًا ووجدت لاحقًا أنها قليلة الفائدة أو أنك لا تستخدمها كثيرًا! وللقيام بذلك انقر بزر الماوس الأيمن فوق قائمة “ابدأ” وتوجه نحو “لوحة التحكم” Control Panel وتحت خيار “البرامج” Programs انقر على خيار “إلغاء تثبيت برامج” ومن ثم راجع قائمة البرامج من وقت لآخر وحدد البرامج التي لم تعد بحاجة إليها وانقر فوق إلغاء التثبيت أعلى القائمة للتخلص منها.

يمكنك أيضًا الاستعانة بتطبيق CCleaner للتخلص من برمجيات bloatware وهي التطبيقات التي لا يمكنك إزالتها من خلال الطريقة السابقة، ويمكن لبرنامج CCleaner القيام بذلك بكل سهولة!

خطة الطاقة:

احرص على ألا تستخدم خطة توفير الطاقة إذا لم تكن بحاجة إلى ذلك! حيث أن هذا الخيار موجود حتى في أجهزة الكمبيوتر المكتبية التي لا تحتوي أصلًا على بطارية، وفي الوقت ذاته، هذه الخطة لن تفيدك إلا إذا كنت تحاول الحفاظ على عمر البطارية!

ولتغيير ذلك، توجه إلى لوحة التحكم Control Panel وانتقل إلى خيار الأجهزة والصوت Hardware and Sound ومن ثم إلى خيارات الطاقة Power Options لمعرفة خطة الطاقة التي تستخدمها حاليًا.

إذا أردت الحصول على أفضل أداء، فيجب عليك اختيار خطة عالية الأداء High Performance أو متوازنة Balanced plan حسب الحاجة، يمكنك القيام بهذا الأمر لكن يجب عليك أن تعرف أنه سيستهلك من موارد البطارية بشكل أكبر من قبل!

قم بإعادة تشغيل ا

نعم، الأمر بهذه البساطة، تؤدي عملية إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر إلى مسح ذاكرته وإيقاف أي عمليات قد تستهلك الموارد في الخلفية! لكن تذكر، إعادة التشغيل restart وليس إيقافه!

إذ لا يعد إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك مثل إعادة تشغيله – يتأثر إيقاف التشغيل ببدء التشغيل السريع لنظام التشغيل Windows 10 والذي يحفظ لقطة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك وعملياته في ملف hiberfile من أجل الحصول على إقلاع أسرع، ولذلك، إن الطريقة الوحيدة لمسح الذاكرة وإيقاف عمليات إيقاف التشغيل بالكامل تكون من خلال إعادة تشغيل الكمبيوتر!

تسريع الويندوز
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.